أنت هنا

برنامج المناهج وطرق التدريس

برنامج المناهج وطرق التدريس"مقررات ورسالة تكميلية"

 

المستوي الأول

الرمز

الرقم

اسم المقرر

المتطلب السابق

 

الوحدات الدراسية (Credits)

نظري (Th.)

عملي Pr.))

معتمد (Total)

نفس

633

مناهج البحث التربوي

-------

3

 

3

نهج

613

المنهج ونظريات التعلم                             

-------

3

 

3

نهج

626

استراتيجيات التعليم والتعلم

-------

3

 

3

المجموع

 

9

 

9

 

 

 

المستوي الثاني

الرمز

الرقم

اسم المقرر

المتطلب السابق

 

الوحدات الدراسية (Credits)

نظري (Th.)

عملي Pr.))

معتمد (Total)

نهج

621

تخطيط المنهج وتنظيمه

-------

3

 

3

نهج

624

أعداد المعلم ونموه المهني

-------

2

 

2

نفس

632

الإحصاء التربوي التطبيقي

-------

3

 

3

المجموع

 

8

 

8

 

 

 

 

 

 

المستوي الثالث

الرمز

الرقم

اسم المقرر

المتطلب السابق

 

الوحدات الدراسية (Credits)

نظري (Th.)

عملي Pr.))

معتمد (Total)

نهج

631

تقويم وتطوير المنهج

 

3

 

3

نهج

622

تقنيات التعلم في المناهج

 

3

 

3

نهج

635

حلقة بحث في المناهج وطرق التدريس

 

3

 

3

المجموع

 

9

 

9

نهج

699

أطروحة الماجستير

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

رمز ورقم المـقرر

عنوان المقـــــرر

عدد الوحدات

متطلب سابق

نفس 633

مناهج البحث التربوي

3

-

توصيف المقرر

يهدف هذا المقرر إلى تعريف الدارسين بمناهج البحث العلمي واستخداماتها في البحوث التربوية والنفسية، وإكسابهم المفاهيم الأساسية للبحث التربوي وأهميته وأخلاقياته، ومبادئ البحث العلمي في مجال البحوث التربوية والنفسية وذلك بغرض تمكينهم من قراءة وتقييم البحوث العلمية ونتائجها أولا ثم إكسابهم القدرة على إجراء البحوث في المجال التربوي والنفسي، كما يتناول التصميمات البحثية الكمية والنوعية المستخدمة في العلوم التربوية. وأساليب بناء هذه التصميمات، وطرق جمع البيانات وأنواع العينات وطرق اختيارها، وتحديد المتغيرات وضبطها، وتوفير عناصر الصدق الداخلي والخارجي فيها، والتعرف على الأسس التي يستند إليها في تفسير نتائجها. كما يهدف إلى تعريف الدارسين بالأساليب الإحصائية الملائمة لكل نوع من هذه التصاميم، وتنمية مهاراتهم في تطبيق هذه الأساليب واستخلاص نتائجها وتفسير هذه النتائج

 

         
 

 

 

رمز ورقم المـقرر

عنوان المقـــــرر

عدد الوحدات

متطلب سابق

نهج 613

المنهج ونظريات التعلم

3

 

توصيف المقرر

يتناول هذا المقرر مفهوم المنهج وأسسه وعناصره ومبادئ النمو ومطالبه حسب المراحل الدراسية وعلاقة ذلك ببناء المنهج, ومفهوم التعلم وشروطه وانعكاسات ذلك على المنهج و أهمية نظريات التعلم في المناهج ودراسة أبرز نظريات التعلم السلوكية والمعرفية والبنائية من حيث مفهومها وأهم روادها وجهودهم في تطويرها وتطبيقاتها في مجال المناهج وطرق التدريس وأثر هذه النظريات على المنهج المدرسي وعناصره وعملياته.

 

 

         
 

 

 

 

رمز ورقم المـقرر

عنوان المقـــــرر

عدد الوحدات

متطلب سابق

نهج 626

استراتيجيات التعليم والتعلم

3

 

توصيف المقرر

       يتناول هذا المقرر مفهوم استراتيجيات التعليم والتعلم والتدريس والفرق بينهما ويعرض لتصنيفات طرق التعليم والتعلم ويتناول كذلك استراتيجيات التعليم والتعلم الحديثة من حيث مفهومها وأسسها وخطواتها ومميزاتها وعيوبها ومن أمثلة تلك الاستراتيجيات) استراتيجيات التدريس المعرفية ( العصف الذهنيخرائط المفاهيمالمنظمات التمهيدية..)  - واستراتيجيات التدريس لما وراء المعرفة (التدريس التبادليالتساؤل الذاتي- دورة التعلم – kwl – PQ4R) – استراتيجية تمثيل الأدوار  - استراتيجية التعلم بالاكتشافالتعلم القائم على مشكلةالتعلم القائم على المشروعات.

 

         
 

 

 

 

رمز ورقم المـقرر

عنوان المقـــــرر

عدد الوحدات

متطلب سابق

نهج 621

تخطيط المنهج وتنظيمه

3

 

توصيف المقرر

يتناول المقرر طبيعة التخطيط في مجال المناهج الدراسية، والعوامل المؤثرة في التخطيط وأسسه التي يستند عليها ونماذج التخطيط، والمشاركون في تخطيط المناهج، ومراحل التخطيط ومستوياته (تخطيط عناصر المنهج، تجريب المنهج، تنفيذه وتقييمه المنهج)، كذلك يتضمن   أنواع تنظيمات المواد الدراسية والمقارنة بينها وبين التنظيمات الحديثة للمناهج، والمراحل التاريخية لتطورها، والإلمام بالاستراتيجيات الحديثة لتنظيم محتوى المنهج.

         
 

 

 

رمز ورقم المـقرر

عنوان المقـــــرر

عدد الوحدات

متطلب سابق

نهج 624

إعداد المعلم ونموه المهني

2

 

توصيف المقرر

يتناول هذا المقرر سمات المعلم وأدواره وكفاياته التدريسية والاتجاهات الحديثة في إعداد المعلمين من حيث اختيار المعلمين وقبولهم، و نظم إعدادهم وتعليمهم في كليات إعداد المعلمين وأساليب  تهيئتهم وتدريبهم ، كما يتناول المقرر التنمية المهنية للمعلمين ( مفهومها، وخصائصها، وتخطيطها وأدوات تنفيذها.(

 

         
 

 

 

رمز ورقم المـقرر

عنوان المقـــــرر

عدد الوحدات

متطلب سابق

نفس 632

الإحصاء التربوي التطبيقي

3

 

توصيف المقرر

يتناول هذا المقرر بعض الأساليب الإحصائية مثل مقاييس النزعة المركزية، مقاييس التشتت، الدرجة المعيارية الزائية، التحويل الخطى للدرجة المعيارية الزائية لحساب معامل ارتباط بيرسون، بالإضافة إلى التعريف بالإحصاء الاستدلالي مثل: الفرضيات الإحصائية، الخطاء من النوع الأول، الخطاء من النوع الثاني، مستوى الثقة، قوة الاختبار الإحصائي، مستوى الدلالة، حجم الأثر، وكيفية الاستفادة منه، وتوظيف برنامج SPSS في تحليل البيانات وتفسيرها.

         
 

 

 

 

رمز ورقم المـقرر

عنوان المقـــــرر

عدد الوحدات

متطلب سابق

نهج 631

تقويم المنهج وتطويره

3

 

توصيف المقرر

  يتناول المقرر مفهوم تقويم المنهج وأسسه ووظائفه وسمات التقويم الجيد وواقع تقويم المناهج حالياً في التعليم العام ونماذج التقويم وطرق تقويم المنهج الكمية والنوعية وعلاقة تقويم المنهج بتطويره كما يتناول مفهوم تطوير المنهج وأسس ومبررات وأساليب ومجالات تطوير المنهج والخطوات العلمية للتطوير وواقع التطوير في مناهج التعليم العام في المملكة العربية السعودية وعلاقتها بأبرز الاتجاهات الحديثة للتطوير         

 

 

         
 

 

 

 

رمز ورقم المـقرر

عنوان المقـــــرر

عدد الوحدات

متطلب سابق

نهج 622

تقنيات التعليم في المناهج

3

 

توصيف المقرر

يتناول هذا المقرر مفهوم تقنيات التعليم وخصائصها وتطورها، وأهمية تقنيات التعليم في العملية التعليمية وحل مشكلاته الراهنة، وتطبيقات عمليه لتقنيات التعليم وكيفية توظيفها في العملية التعليمية ويتناول كذلك التعليم المدمج خصائصه ومميزاته وأنواعه وتطبيقاته العملية في التعليم , وكذلك يتناول التعليم النقال أو المتنقل مفهومه وأنواعه وأدواته وكيفية توظيفه في تعزيز التعلم .

         
 

 

 

 

رمز ورقم المـقرر

عنوان المقـــــرر

عدد الوحدات

متطلب سابق

نهج 635

حلقة بحث في المناهج وطرق التدريس

3

-

توصيف المقرر

                يتناول المقرر التعريف بالمعايير العلمية والخطوات اللازمة لإعداد وكتابة خطة البحث، وبناء مهارة التحليل والنقد العلمي وتطبيق ذلك عملياً على دراسات وبحوث سابقة ،ومن ثم تصميم وإجراء دراسة مصغرة تشمل جميع الخطوات العلمية اللازمة للبحث التربوي وفق الاسس التي تمت دراستها.

 

         
 

 

 

رمز ورقم المـقرر

عنوان المقـــــرر

 

نهج 699

أطروحة الماجستير

 

 

 

 

 

 

 

 

 

قيم هذا المحتوى
QR Code for https://dps.psau.edu.sa/ar/page/1-255