برنامج ماجستير التربية في المناهج وطرق التدريس
المستوي الأول
|
الرمز
|
الرقم
|
اسم المقرر
|
المتطلب السابق
|
الوحدات الدراسية (Credits)
|
نظري (Th.)
|
عملي Pr.))
|
معتمد (Total)
|
نهج
|
611
|
مناهج التعليم في المملكة
|
|
2
|
|
2
|
نفس
|
633
|
مناهج البحث التربوي
|
-------
|
2
|
2
|
3
|
نهج
|
613
|
المنهج ونظريات التعلم
|
-------
|
3
|
|
3
|
ترب
|
612
|
أصول التربية الإسلامية
|
-------
|
3
|
|
3
|
المجموع
|
|
11
|
|
11
|
المستوي الثاني
|
الرمز
|
الرقم
|
اسم المقرر
|
المتطلب السابق
|
الوحدات الدراسية (Credits)
|
نظري (Th.)
|
عملي Pr.))
|
معتمد (Total)
|
نهج
|
621
|
تخطيط المنهج وتنظيمه
|
|
3
|
|
3
|
نهج
|
622
|
تقنيات التعلم في المناهج
|
-------
|
3
|
|
3
|
نهج
|
624
|
إعداد المعلم ونموه المهني
|
-------
|
2
|
|
2
|
نهج
|
626
|
استراتيجيات التعليم والتعلم
|
-------
|
3
|
|
3
|
المجموع
|
|
11
|
|
11
|
المستوي الثالث
|
الرمز
|
الرقم
|
اسم المقرر
|
المتطلب السابق
|
الوحدات الدراسية (Credits)
|
نظري (Th.)
|
عملي Pr.))
|
معتمد (Total)
|
نفس
|
632
|
الإحصاء التربوي التطبيقي
|
|
3
|
|
3
|
نهج
|
631
|
تقويم المنهج وتطويره
|
------
|
3
|
|
3
|
نهج
|
633
|
مهارات التدريس
|
------
|
3
|
|
3
|
نهج
|
635
|
حلقة بحث في المناهج وطرق التدريس
|
------
|
3
|
|
3
|
المجموع
|
|
12
|
|
12
|
المستوي الرابع
|
الرمز
|
الرقم
|
اسم المقرر
|
المتطلب السابق
|
الوحدات الدراسية (Credits)
|
نظري (Th.)
|
عملي Pr.))
|
معتمد (Total)
|
نهج
|
641
|
تطبيقات في بناء المنهج
|
|
2
|
|
2
|
نهج
|
642
|
قضايا ومشكلات في التدريس
|
------
|
2
|
|
2
|
نهج
|
644
|
اتجاهات حديثة في المناهج وطرق التدريس
|
------
|
3
|
|
3
|
نهج
|
646
|
مشروع بحثي (1)
|
------
|
2
|
|
2
|
المجموع
|
|
9
|
|
9
|
المستوي الخامس
|
الرمز
|
الرقم
|
اسم المقرر
|
المتطلب السابق
|
الوحدات الدراسية (Credits)
|
نظري (Th.)
|
عملي Pr.))
|
معتمد (Total)
|
نهج
|
651
|
مشروع بحثي (2)
|
------
|
2
|
|
2
|
المجموع
|
|
2
|
|
2
|
توصيف المقررات
|
رمز ورقم المـقرر
|
عنوان المقـــــرر
|
عدد الوحدات
|
متطلب سابق
|
نهج 611
|
مناهج التعليم العام في المملكة
|
2
|
-
|
توصيف المقرر
|
يتناول المقرر التعريف بمناهج التعليم العام في المملكة العربية السعودية بالمراحل المختلفة (رياض أطفال – ابتدائي- متوسط – ثانوي ( واستعراض التطور التاريخي لها وأهم أهداف وخصائص المناهج في كل مرحلة تعليمية ، وتحليل للأسس الفكرية والاجتماعية والمعرفية والنفسية لبناء المناهج في المملكة العربية السعودية ، وكذلك تحليل معايير ومراحل بناء المناهج في المملكة ،وأبرز التجارب والمشروعات التربوية في مجال المناهج المطبقة حالياً في وزارة التربية والتعليم (المناهج المطورة المملكة العربية السعودية).
|
|
|
|
|
|
رمز ورقم المـقرر
|
عنوان المقـــــرر
|
عدد الوحدات
|
متطلب سابق
|
نفس 633
|
مناهج البحث التربوي
|
3
|
-
|
توصيف المقرر
|
يهدف هذا المقرر إلى تعريف الدارسين بمناهج البحث العلمي واستخداماتها في البحوث التربوية والنفسية، وإكسابهم المفاهيم الأساسية للبحث التربوي وأهميته وأخلاقياته، ومبادئ البحث العلمي في مجال البحوث التربوية والنفسية وذلك بغرض تمكينهم من قراءة وتقييم البحوث العلمية ونتائجها أولا ثم إكسابهم القدرة على إجراء البحوث في المجال التربوي والنفسي، كما يتناول التصميمات البحثية الكمية والنوعية المستخدمة في العلوم التربوية. وأساليب بناء هذه التصميمات، وطرق جمع البيانات وأنواع العينات وطرق اختيارها، وتحديد المتغيرات وضبطها، وتوفير عناصر الصدق الداخلي والخارجي فيها، والتعرف على الأسس التي يستند إليها في تفسير نتائجها. كما يهدف إلى تعريف الدارسين بالأساليب الإحصائية الملائمة لكل نوع من هذه التصاميم، وتنمية مهاراتهم في تطبيق هذه الأساليب واستخلاص نتائجها وتفسير هذه النتائج
|
|
|
|
|
|
رمز ورقم المـقرر
|
عنوان المقـــــرر
|
عدد الوحدات
|
متطلب سابق
|
نهج 613
|
المنهج ونظريات التعلم
|
3
|
|
توصيف المقرر
|
يتناول هذا المقرر مفهوم المنهج وأسسه وعناصره, ومبادئ النمو ومطالبه حسب المراحل الدراسية وعلاقة ذلك ببناء المنهج, ومفهوم التعلم وشروطه وانعكاسات ذلك على المنهج و أهمية نظريات التعلم في المناهج ودراسة أبرز نظريات التعلم السلوكية والمعرفية والبنائية من حيث مفهومها وأهم روادها وجهودهم في تطويرها وتطبيقاتها في مجال المناهج وطرق التدريس وأثر هذه النظريات على المنهج المدرسي وعناصره وعملياته
|
|
|
|
|
|
|
رمز ورقم المـقرر
|
عنوان المقـــــرر
|
عدد الوحدات
|
متطلب سابق
|
ترب 612
|
أصول التربية الإسلامية
|
3
|
|
توصيف المقرر
|
يتناول هذا المقرر مكانة ودور أصول التربية الإسلامية في العملية التربوية وخصائصها ومبادئها الرئيسة وكيف تؤثر نظرة الإسلام للإنسان والحياة والكون والمعرفة على التربية بشكل عام وعلى بناء المناهج بشكل خاص وتحليل دور التربية الإسلامية في علاج مشكلات الميدان التربوي
|
|
|
|
|
|
رمز ورقم المـقرر
|
عنوان المقـــــرر
|
عدد الوحدات
|
متطلب سابق
|
نهج 621
|
تخطيط المناهج وتنظيمها
|
3
|
|
توصيف المقرر
|
يتناول المقرر طبيعة التخطيط في مجال المناهج الدراسية، والعوامل المؤثرة في التخطيط وأسسه التي يستند عليها ونماذج التخطيط، والمشاركون في تخطيط المناهج، ومراحل التخطيط ومستوياته (تخطيط عناصر المنهج، تجريب المنهج، تنفيذه وتقييمه المنهج)، كذلك يتضمن أنواع تنظيمات المواد الدراسية والمقارنة بينها وبين التنظيمات الحديثة للمناهج، والمراحل التاريخية لتطورها، والإلمام بالاستراتيجيات الحديثة لتنظيم محتوى المنهج.
|
|
|
|
|
|
رمز ورقم المـقرر
|
عنوان المقـــــرر
|
عدد الوحدات
|
متطلب سابق
|
نهج 622
|
تقنيات التعليم في المناهج
|
3
|
|
توصيف المقرر
|
يتناول هذا المقرر مفهوم تقنيات التعليم وخصائصها وتطورها، وأهمية تقنيات التعليم في العملية التعليمية وحل مشكلاته الراهنة، وتطبيقات عمليه لتقنيات التعليم وكيفية توظيفها في العملية التعليمية ويتناول كذلك التعليم المدمج خصائصه ومميزاته وأنواعه وتطبيقاته العملية في التعليم وكذلك يتناول التعليم النقال أو المتنقل مفهومه وأنواعه وأدواته وكيفية توظيفه في تعزيز التعلم .
|
|
|
|
|
|
رمز ورقم المـقرر
|
عنوان المقـــــرر
|
عدد الوحدات
|
متطلب سابق
|
نهج 624
|
إعداد المعلم ونموه المهني
|
2
|
|
توصيف المقرر
|
يتناول هذا المقرر سمات المعلم وأدواره وكفاياته التدريسية والاتجاهات الحديثة في إعداد المعلمين من حيث اختيار المعلمين وقبولهم، و نظم إعدادهم وتعليمهم في كليات إعداد المعلمين وأساليب تهيئتهم وتدريبهم، كما يتناول المقرر التنمية المهنية للمعلمين (مفهومها وخصائصها، وتخطيطها وأدوات تنفيذها.(
|
|
|
|
|
|
|
رمز ورقم المـقرر
|
عنوان المقـــــرر
|
عدد الوحدات
|
متطلب سابق
|
نهج 626
|
استراتيجيات التعليم والتعلم
|
3
|
|
توصيف المقرر
|
يتناول هذا المقرر مفهوم إستراتيجيات التعليم والتعلم والتدريس والفرق بينهما ويعرض لتصنيفات طرق التعليم والتعلم ويتناول كذلك استراتيجيات التعليم والتعلم الحديثة من حيث مفهومها وأسسها وخطواتها ومميزاتها وعيوبها ومن أمثلة تلك الاستراتيجيات (استراتيجيات التدريس المعرفية ( العصف الذهني – خرائط المفاهيم – المنظمات التمهيدية..) - واستراتيجيات التدريس لما وراء المعرفة (التدريس التبادلي – التساؤل الذاتي- دورة التعلم – kwl – PQ4R )– إستراتيجية تمثيل الأدوار - استراتيجية التعلم بالاكتشاف – التعلم القائم على مشكلة –التعلم القائم على المشروعات .
|
|
|
|
|
|
رمز ورقم المـقرر
|
عنوان المقـــــرر
|
عدد الوحدات
|
متطلب سابق
|
نفس 632
|
الإحصاء التربوي التطبيقي
|
3
|
|
توصيف المقرر
|
يتناول هذا المقرر بعض الأساليب الإحصائية مثل مقاييس النزعة المركزية، مقاييس التشتت، الدرجة المعيارية الزائية، التحويل الخطى للدرجة المعيارية الزائية لحساب معامل ارتباط بيرسون، بالإضافة إلى التعريف بالإحصاء الاستدلالي مثل: الفرضيات الإحصائية، الخطاء من النوع الأول، الخطاء من النوع الثاني، مستوى الثقة، قوة الاختبار الإحصائي، مستوى الدلالة، حجم الأثر، وكيفية الاستفادة منه، وتوظيف برنامج SPSS في تحليل البيانات وتفسيرها.
|
|
|
|
|
|
رمز ورقم المـقرر
|
عنوان المقـــــرر
|
عدد الوحدات
|
متطلب سابق
|
نهج 631
|
تقويم المنهج وتطويره
|
3
|
|
توصيف المقرر
|
يتناول المقرر مفهوم تقويم المنهج وأسسه ووظائفه وسمات التقويم الجيد وواقع تقويم المناهج حالياً في التعليم العام ونماذج التقويم وطرق تقويم المنهج الكمية والنوعية وعلاقة تقويم المنهج بتطويره كما يتناول مفهوم تطوير المنهج وأسس ومبررات وأساليب ومجالات تطوير المنهج والخطوات العلمية للتطوير وواقع التطوير في مناهج التعليم العام في المملكة العربية السعودية وعلاقتها بأبرز الاتجاهات الحديثة للتطوير
|
|
|
|
|
|
|
|
رمز ورقم المـقرر
|
عنوان المقـــــرر
|
عدد الوحدات
|
متطلب سابق
|
نهج 633
|
مهارات التدريس
|
3
|
|
توصيف المقرر
|
يتناول هذا المقرر مفهوم مهارات التدريس وخصائصها وأنواع مهارات التدريس وهي: مهارات تصميم التدريس ومن أهمها ( مهارات تحليل المحتوى وتخطيط الدرس وبناء المهمات الأدائية ومهارات تنفيذ التدريس ومن أهمها (مهارة العرض والتقديم وتوظيف أبحاث الدماغ ومراعاة أنماط المتعلمين والتعلم النشط ..( ومهارات تقويم التدريس ومن أهمها ) تحليل الاختبارات – بناء سجلات الإنجاز ( ومهارات إدارة التعلم ومن أهمها: (إثارة الدافعية وتعديل سلوك الطلاب والتغذية الراجعة وإدارة الأسئلة وتنمية التفكير ).
|
|
|
|
|
|
|
رمز ورقم المـقرر
|
عنوان المقـــــرر
|
عدد الوحدات
|
متطلب سابق
|
نهج 635
|
حلقة بحث في المناهج وطرق التدريس
|
3
|
-
|
توصيف المقرر
|
يتناول المقرر التعريف بالمعايير العلمية والخطوات اللازمة لإعداد وكتابة خطة البحث، وبناء مهارة التحليل والنقد العلمي وتطبيق ذلك عملياً على دراسات وبحوث سابقة ،ومن ثم تصميم وإجراء دراسة مصغرة تشمل جميع الخطوات العلمية اللازمة للبحث التربوي وفق الاسس التي تمت دراستها.
|
|
|
|
|
|
|
رمز ورقم المـقرر
|
عنوان المقـــــرر
|
عدد الوحدات
|
متطلب سابق
|
نهج 641
|
تطبيقات في بناء المنهج
|
2
|
|
توصيف المقرر
|
يتناول هذا المقرر التعريف بالمعايير التي تحكم عملية بناء جميع عناصر المنهج وتحليل بعض مناهج التعليم العام في ضوء هذه المعايير ثم تنفيذ مشروعات تطبيقية في بناء وتصميم وتطوير وحدات من المنهج وفق معايير بناء المنهج تراعي الاتجاهات الحديثة في تصميم الوحدات التعليمية.
|
|
|
|
|
|
|
رمز ورقم المـقرر
|
عنوان المقـــــرر
|
عدد الوحدات
|
متطلب سابق
|
نهج 642
|
قضايا ومشكلات في التدريس
|
2
|
|
توصيف المقرر
|
يتناول هذا المقرر عرض وتحليل لمشكلات متنوعة تتعلق بعناصر العملية التعليمية سواء على مستوى المعلم وما يتعلق بممارساته الصفية وأدائه المهني داخل الصف أم على مستوى المنهج بعناصره المختلفة أم على مستوى الطالب والتعامل معه وتعزيز تعلمه وسلوكه أم على مستوى بيئة التعلم .. ويتضمن ذلك تقديم حلول عملية منسجمة مع النظم والفرص المتاحة.
|
|
|
|
|
|
|
رمز ورقم المـقرر
|
عنوان المقـــــرر
|
عدد الوحدات
|
متطلب سابق
|
نهج 644
|
اتجاهات حديثة في المناهج وطرق التدريس
|
3
|
|
توصيف المقرر
|
يتناول هذا المقرر أبرز الاتجاهات الحديثة في المناهج وطرق التدريس في الدول المتقدمة ويعرض كذلك لمجموعة من الاتجاهات الحديثة المؤثرة في بناء المناهج وطرق تدريسها مثل: اتجاه الاقتصاد المعرفي والمهارات الحياتية والتربية الإعلامية والتربية البيئية والتربية الأمنية والتربية على حقوق الإنسان والتربية القيمية. ويتناول المقرر كذلك الاتجاهات الحديثة في بناء مناهج الموهوبين وذوي الاحتياجات الخاصة.
|
|
|
|
|
|
|
رمز ورقم المـقرر
|
عنوان المقـــــرر
|
عدد الوحدات
|
متطلب سابق
|
نهج646
|
مشروع بحثي (1)
|
2
|
-
|
توصيف المقرر
|
يقوم الطالب في هذا المقرر باختيار موضوع بحثي لدراسته ومراجعة ما كتب حوله، من اجل مساعدته في إعداد خطة مشروع البحث وفق القواعد المعتمدة في البحث العلمي
|
|
|
|
|
|
|
رمز ورقم المـقرر
|
عنوان المقـــــرر
|
عدد الوحدات
|
متطلب سابق
|
نهج751
|
مشروع بحث (2)
|
2
|
-
|
توصيف المقرر
|
يهدف هذا المقرر إلى إتاحة الفرصة للطالب من أجل إعداد و تصميم وتنفيذ خطة المشروع البحثي والتي سبق تحديدها بالمستوى السابق ،حيث يُظهر فيها قدرته على تطبيق ما تعلمه خلال مرحلة الماجستير.
|
|
|
|
|
|
|